أهم الفنون الأدبيّة النّثريّة الحديثة
تقسم الفنون الأدبيّة
النّثريّة الحديثة إلى نوعين:
1.
الفنون الكتابية وهي : القصة – المسرحية
– الخاطرة – المقال – الرسالة – السيرة – البحث .
2.
الفنون اللسانية وهي : الخطبة – المحاضرة
– المناظرة .
أولاً
: الفنون الكتابية :
1. القصة
القصة : وهي مجموعة
من الأحداث المتخيلة ، المستمدة من واقع الحياة التي مر بها الكاتب ، يقوم بها شخوص
معينون ، في مكان أو زمان معينين ، تترابط أحداثها وتتصاعد إلى ذروة التأزم ، ثم
تبدأ في التحلل إلى النهاية .
·
سؤال : ماهي عناصر القصة
وأشكالها ؟
ü عناصر القصة ؛ سبعة وهي :
1.
الشخوص . 2. الحوار
. 3. المكان. 4. الزمان.5 . الحدث. 6. العقدة
. 7.الصراع وهو نوعان:
v صراع خارجي بين الأحداث والأشخاص وما حولهم .
v صراع داخلي بين الشخصية وذاتها .
ü أشكال القصة :
1.
القصة المكانية
. 2.القصة الزمانية . 3 .القصة القصيرة ، والقصيرة جداً ، والطويلة
.
·
سؤال :ماهي سمات كل
من القصة المكانية والقصة الزمانية ؟
ü سمات القصة المكانية :
1.
قلة الأحداث . 2.عدم وضوح العقدة . 3 .وضوح الشخصية الرئيسية فقط .
4. لتركيز على وصف المكان .
ü سمات القصة الزمانية :
1.
وضوح العقدة . 2.الاعتماد على الحدث . 3.وضوح الشخصيات الرئيسية والثانوية معاً .
4. كثرة أحداث القصة وعدم ارتباطها
بالأمكنة .
|
المجال |
القصة المكانية |
القصة الزمانية |
|
الأحداث |
قليلة الأحداث . |
تعتمد على الأحداث
. |
|
العقدة |
غير واضحة العقدة . |
واضحة العقدة . |
|
الشخوص |
وضوح الشخصية
الرئيسية . |
وضوح الشخصية
الرئيسية والثانوية . |
|
ارتباطها بالأمكنة |
تركز على وصف
المكان . |
لا ترتبط بالمكان . |
تعلم – أخي الطالب –
كيفية الموازنة بين طرفين ، وذلك باعتماد المقارنة فهذا مهم.
·
سؤال : ماهي قيمة القصة
المكانية وماهي قيمة القصة الزمانية ؟
ü قيمة القصة المكانية :
تعميق فهمنا للأرض والكشف
عن خفايا النفس الإنسانية التي تعيش فوقها .
ü قيمة القصة الزمانية :
للتشويق والإثارة والتسلية
وحسب .
·
سؤال : وضح المقصود
بالمفاهيم النقدية التالية :- الشخوص – العقدة – الحدث- النهاية بأنواعها ؟
ü الشخوص :هم أناس يتحركون في
مكان القصة وفي زمنها ويصنعون أحداث القصة .
ü العقدة : ذروة التأزم التي تصنعها
مجموعة الأحداث المتعاقبة .
ü الحدث : هو ما ينتج عن تحرك
الشخوص ضمن اطاري الزمان والمكان بشكل منطقي غير متكلف .
ü النهاية : هي الخاتمة التي تنتهي
بها أحداث القصة الي صنعها شخوصها . وأنواع النهاية نوعان:
1.
النهاية المفتوحة : وهي أن تتوقف الأحداث
في نهاية القصة ، ويترك للقارئ اختيار الحل المناسب.
2.
النهاية المغلقة : وهي أن تنتهي أحداث
القصة كاملة .
2.
المسرحية
·
سؤال : عرف المسرحية
، واذكر عناصرها وأشكالها ؟
ü المسرحية : فن نثري كتابي ، يهدف
إلى تغيير أو عرض شأن من شئون الحياة ، أمام جمهور النظارة ، بواسطة ممثلين يتقمصون
شخوص أفراد المجتمع ويتحدثون بألسنتهم .
ü عناصر المسرحية : 1. المكان 2. الزمان
3. الحوار . 4. الصراع 5.الحدث
6. العقدة 7. الشخوص .
ü أشكال المسرحية :
1.
المأساة : وهي مسرحية تتناول
قضايا إنسانية جادة وغالباً ما تكون نهاية مثل هذه المسرحيات حزينة .
2.
الملهاة : وهي مسرحية تهدف إلى
نقد المجتمع عن طريق الإضحاك وتتناول الجوانب السارة .
·
سؤال : اذكر أنواع الشخصيات
في المسرحية ، مع التوضيح ؟
ü شخصيات المسرحية :
1.
الشخصيات النامية : وهي التي تتغير وفق
تغير الحوادث ، وليس لها موقف ثابت .
2.
الشخصيات الثابتة : وهي التي لا تتأثر
بالأحداث ، بل تؤثر فيها وموقفها ثايت .
·
سؤال وازن بين مسرحية
الملهاة ومسرحية المأساة من حيث المضمون – اللغة – الأسلوب – الشخوص ؟
ü انظر الجدول :
|
المجال |
مسرحية الملهاة |
مسرحية المأساة |
|
المضمون |
لنقد المجتمع
بأسلوب ساخر. |
لمعالجة قضية جادة
كبيرة . |
|
اللغة |
سهلة التناول . |
جزلة بألفاظ قوية . |
|
الأسلوب |
ساخر . |
جاد . |
|
الشخوص |
عاديون من عامة
الناس . |
من ذوي المكانة في
المجتمع . |
|
النهاية |
غالباً ما تكون
سعيدة . |
غالباً ما تكون
حزينة بموت بطل المسرحية . |
· سؤال: وازن بين القصة والمسرحية ؟ من حيث الزمان والمكان
في كل منهما ، والحوار ، والشخصيات ، وكيفية نظرة الكاتب في كل منهما والنهايات؟
ü انظر الجدول
|
المسرحية |
القصة |
المجال |
|
عنصر أساسي فيها
مقيد بفصول المسرح زماناً ومكاناً |
عنصر ثانوي فيها
أوسع سرداً ووصفاً وتعبيراً. |
الحوار |
|
تحيى وتروي قصتها
بنفسها. |
يروي قصتها كاتب
القصة. |
الشخوص |
|
ليس له أن يطيل أو
يضيف ولا بد أن يلمّ بأصول المسرح. |
له أن يطيل ويضيف
ولا تتعدى معرفته أصول كتابة القصة. |
نظرة الكاتب |
|
تقيد المسرحية
بزمان ومكان محددين |
غير مقيدين |
الزمان والمكان |
|
لها أن تكون سعيدة
أو حزينة ومغلقة . |
لها أن تكون مغلقة
أو مفتوحة |
النهايات |
3. الخاطرة
·
سؤال: عرف الخاطرة ،
وما هي عناصرها ؟
ü الخاطرة : هي تعبير عمَّا يتحرك
في القلب من رأي أو معنى ، عند مشاهدة أمر مألوف ، ممثلاً لرأي الكاتب أو إحساسه بهذا
الأمر المألوف .
ü عناصر الخاطرة : 1. الإيجاز 2. الموقف
المألوف . 3. الفكرة الدالة .
·
سؤال : عرف الفكرة الدالة
؟
ü الفكرة الدالة : هي الفكرة اللافتة
التي يخرج بها الكاتب عند مشاهدة أمر مألوف فيلفت نظر القارئ إليها .
4.
المقالة
·
سؤال عرف المقالة ،
وما هي عناصرها ؟
المقالة :هي قطعة نثرية ، محدودة
الطول ، تعالج قضية موضوعية عامة ، من وجهة نظر كاتبها .
ü عناصر المقالة:
1.
عنصر موضوعي : وهو الحقائق
العامة التي يعرفها كاتب المقالة .
2.
عنصر ذاتي : وهو موقف
الكاتب من هذه الحقائق وعرضه وجهة نظره فيها .
·
سؤال: ماهي أقسام المقالة
؟
ü أقسام المقالة :
1.
البداءة (المقدمة)
: ودورها هو التهيئة لما يأتي بعدها فيها عنصر التشويق .
2.
العرض : ودوره أن يتناول
الكاتب من خلاله الأفكار ، ويبدي رأيه فيها ويشترط ألا يكون هناك انقطاع بين العرض
والمقدمة .
3.
الخاتمة : ودورها يتم
فيها تلخيص الأفكار المهمة في المقالة .
·
سؤال :وازن بين الخاطرة
والمقالة معللاً : كون الخاطرة موجزة وأنها لا تحتاج إلى أدلة ؟
ü انظر الجدول :
|
المجال |
الخاطرة |
المقالة |
|
الفكرة |
عارضة تتحرك عند مشاهدة أمر مألوف |
ذاتية تعالج قضية موضوعية عامة . |
|
الأمر المعالج |
لا تحتاج في معالجتها لأمرٍ ما إلى أدلة لأنها قلبية. |
تحتاج إلى أدلة لمعالجتها قضية عامة . |
|
الطول والقصر |
موجزة نسبياً |
طويلة نسبياً |
|
القضية المتناولة |
ليست بحاجة إلى إعداد ، وتغلب الذاتية عليها |
بحاجة إلى إعداد ، فيها ذاتية وموضعية معاً |
5.الرسالة
·
سؤال عرف الرسالة من
خلال أشكالها ؟
ü أشكال الرسالة :
1.
الرسائل الديوانية
(الرسمية) :وهي تكون بين من يرتبطون بعلاقة عمل ، ومنها ما اصطلح
على تسميته العامة " الاستدعاء "
2.
الرسائل الإخوانية
(الشخصية) : وهي التي تكون بين من يرتبطون بعلاقة شخصية ومن هم
بمنزلة الإخوان .
·
سؤال ماهي مجالات أشكال
الرسائل ؟
ü مجالات الرسائل الديوانية:
1.
بين الدول . 2. بين المواطنيين ومؤسسات الدولة. 3 .بين مؤسسات الدولة بعضها البعض.
ü مجالات الرسائل الإخوانية :
1.
بين الإخوان . 2.بين الأخوان ومن هم بمنزلة الصداقة .
·
سؤال : ما هو شكل الرسالة
الديوانية وماذا يعني الترويس فيها ؟
ü شكل الرسالة الديوانية هو :
1.
في أعلى الجانب الأيمن(
عنوان المرسل إليه) .
2.
في أعلى الجانب الأيسر
(التاريخ) .
3.
في وسط الصفحة (وظيفة
المرسل إليه) .
4.
في أسفل الجانب الأيسر(وظيفة
المرسل واسمه وتوقيعه) .
5.
الموضوع يكتب أولاً
.
6.
تحية البدائة
7.
عرض الموضوع المطلوب
.
8.
تحية الخاتمة .
ü الترويس: مصطلح يعني : كتابة
العنوان والتاريخ في رأس الصفحة الأيمن والأيسر في الرسالة الديوانية.
·
سؤال:قارن بين خصائص
الرسالتين الديوانية والإخوانية ؟
ü خصائص الرسائل الديوانية:
1.
الإيجاز. 2. الوضوح. 3.الرصانة في التعبير . 4.خالية من العاطفة.
5. تخاطب الفرد بضمير الجمع
ü خصائص الرسائل الإخوانية :
1.
عدم التقيد بشكل معين
. 2.البعد عن التصنع. 3.بساطة العاطفة .
·
سؤال:وازن بين الرسائل
الديوانية والإخوانية من حيث الشكل ، العاطفة ، العلاقة ، الأسلوب ، المجال العملي؟
ü انظر الجدول.
|
المجال |
الرسالة الديوانية |
الرسائل الإخوانية |
|
الشكل |
لها شكل معين في كل
دولة. |
لا تتقيد بشك معين. |
|
العاطفة |
تخلو من العواطف. |
فيه صدق العاطفة
وحرارتها. |
|
العلاقة |
علاقة عمل رسمية. |
علاقة صداقة. |
|
المجال العملي |
رسمية العمل. |
شخصية . |
|
الأسلوب |
1. الايجاز نسبياً. 2. رصانة التعبير. 3. تخاطب الفرد بصيغة الجمع بنوع من التكلف. |
1. الطول نسبياً. 2. بساطة التعبير . 3. خالية من التخاطب الذي يحوي التكلف. |
6.السيرة
·
سؤال: عرف السيرة وأنواعها
مع التعريف؟
ü السيرة : هي ترجمة لحياة أو
جزء من حياة شخصية إنسانية فارقة ذات تميز معين .
ü أنواع السيرة :
1.
السيرة الذاتية : وهي التي تترجم لحياة
كاتبها .
2.
السيرة الغيرية : وهي التي تترجم لحياة
غير كاتبها.
ü أمثلة أشهر كاتبي السيرة الذاتية :
1.
من القدماء : ابن خلدون
" التعريف بابن خلدون ورحلته شرقاًوغرباً"
2.
من العصر الحديث :
·
أحمد أمين "حياتي"
.
·
طه حسين "الأيام"
.
ü أشهر كاتبي السيرة الغيرية ، وأصحابها :
1.
عبقريات العقاد .
"محمد صلى الله عليه وسلم " ، "خالد بن الوليد "...
2.
محمد حسين هيكل .
"حياة محمد صلى الله عليه و سلم" .
3.
فدوى طوقان .
" أخي إبراهيم " .
·
سؤال : ماهي سمات السيرة
الغيرية ؟
ü الخصائص ( السمات) الفنية للسيرة الغيرية :
1.
ترتبط بالأحداث التاريخية
الملازمة لصاحب السيرة .
2.
فيها قدر من الخيال
غير المخل بقوتها وأهميتها .
3.
تتسم بأسلوب قصصي غير
حر .
4.
فيها قضايا اجتماعية
لها أثرها على صاحب السيرة .
7.البحث
·
سؤال:عرف البحث وما
هي أهدافه، وسماته؟
ü البحث : فن نثري كتابي، فيه
عرض كتابي مكتمل، واع للحقيقة، التي توصل إليها الباحث في أمر ما بعد التنقيب والفحص.
ü أهداف البحث : 1. كتابة الحقيقة
2. السعي لمعرفة الحقيقة
ü سمات "خصائص البحث" : 1. الدقة 2. الأمانة 3. قول الحقيقة 4. المباشرة بالتعبير الدقيق
·
سؤال : ما هي صفات الباحث
الجيد ؟
ü صفات الباحث الجيد :-
1. لا يعممّ في حكمه.
2. يكشف الحقيقة دون
زيف.
3. لا يتسرع في إصدار
الأحكام.
4. يوثق معلوماته التي
يأخذها.
5. ترتيب المصادر والمراجع.
6. لا يتقبل رأياً بلا
مناقشة.
7. يتناول آراء الأخرين
بأمانة.
·
سؤال : ما هي سمات فكرة
البحث ؟
ü سمات فكرة البحث :-
1.
لا تعميم في الحكم. 2.
لا تشبيه زائف. 3. ليس فيها
خطأ في استنتاج.
·
سؤال : ما هي سمات تعبير
البحث ؟
ü سمات التعبير في البحث :-
1.
التركيب واضح. 2. الألفاظ محدودة الدلالات. 3.الدقة في التعبير.
·
سؤال : ما هي أنواع
فهرست المكتبة التي يستخدمها الباحث ؟
ü فهرسة المكتبة :-
1. فهرست المؤلف. 2.فهرست العنوان. 3.فهرست الموضوع.
***
ثانياً: الفنون اللسانية..
1. الخطبة
سؤال : عرف الخطبة
وما أطرافها واذكر عناصرها وسماتها ؟
ü الخطبة : هي كلام يلقيه الخطيب
في جمهور يستمع إليه مشافهة ، للإقناع أو الاستمالة .
ü أطراف الخطبة 1. الخطبة 2. الخطيب
. 3. الجمهور المستمع
ü عناصر الخطبة :
1.
الاستمالة عن طريق العاطفة
.
2.
الإقناع عن طريق الأفكار
.
ü أنواع الخطبة : منها السياسية ، الحربية
، الدينية ، الإجتماعية ...إلخ .
ü سمات (خصائص)الخطبة:
1.
حسن الأداء في (الصوت
– الإشارات – النبرات ...إلخ ) .
2.
الإيقاع .
3.
الترادف .
4.
قصرالجمل .
5.
التنوع في ذكر الجمل
ومنها التنوع في الخبر والإنشاء .
2. المحاضرة
سؤال : عرف المحاضرة
وما أطرافها ، وسماتها؟
ü المحاضرة: فن لساني يتناول المحاضر فيه موضوعاً معداً على جمهور
من المثقفين ؛ بغية إثارة اهتمامهم ؛ كي يؤدي ذلك الهتمام إلى فعل.
ü أطراف المحاضرة:
1. المحاضرة . 2 .المحاضر . 3. الجمهور .
ü سمات المحاضرة:
1. اثارة الاهتمام . 2. التشويق . 3. الجدة في الأفكار .
3.المناظرة
سؤال : عرف المناظرة
، وما أطرافها ، واذكر آدابها ؟
المناظرة : هي
حوار شفوي بين طرقين حول قضية مختلف عليها ، أمام جمهور مستمع بين محاضرين اثنين
أو أكثر بهدف إبطال رأي الغير.
ü أطراف المناظرة:
1. القضية المختلف عليها 2. الجمهور المستمع. 3. وجود متناظرين أو أكثر.
ü آداب المناظرة:
1. عدم جرح مشاعر المستمعين . 2. عدم التعرض لحياة الخصم الخاصة. 3. احترام الخصم والجمهور
ü صفات المناظر الجيد:
1.
قوة الحجة . 2. هدوء النفس . 2. طلاقة اللسان . 3. سرعة البديهة .
ü من المناظرات الأدبية :مناظرة بديع الزمان الهمذاني
وأبي بكر الخوارزمي .
سؤال:وازن بين الخطبة
والمحاضرة والمناظرةمن حيث : الأهداف، المناسبة ، الجمهور، الموضوع(العنوان) ،
العاطفة ، المتحدثون ؟
ü الجواب : انظر الجدول:
|
المجال |
الخطبة |
المحاضرة |
المناظرة |
|
الأهداف |
للإثارة والاقناع. |
لجذب اهتمام السامعين
كي يؤدي إلى عمل معين. |
إثبات موقف أو رأي
وبطلان الطرف الآخر |
|
المناسبة |
ترتبط بمناسبة . |
لا ترتبط بمناسبة. |
ترتبط بمناسبة . |
|
الجمهور |
لا تحتاج إلى جمهور
مثقف. |
تحتاج إلى جمهور
مثقف ومتخصص. |
تحتاج إلى جمهور
مثقف وقادر على إصدار الحكم |
|
الموضوع(العنوان) |
تحدده المناسبة. |
يحتاج إلى بحث
ودراسة . |
قضية مختلف عليها
بين طرفين. |
|
العاطفة |
تُغَلِّب العاطفة
على العقل . |
تُغَلِّب العقل على
العاطفة . |
تُغَلِّب العقل
وتلغي العاطفة. |
|
المتحدث |
واحد. |
واحد. |
اثنان فأكثر . |
و
الله الموفق

تعليقات
إرسال تعليق