الجامعة الإسلامية بمنيسوتا
2024
الاختبار النهائي وإجابته
|
الكلية |
القسم |
المقرر |
المرحلة |
المستوى |
اسم الدكتور |
الدرجة |
|
الآداب والعلوم
الإنسانية
|
اللغة العربية
وآدابها
|
مهارات اللغة العربية والاتصال اللغوي M311-05 |
ماجستير |
ثانية |
عماد علي |
40 |
عدد الأسئلة 40
العلامة النهائية 40
لكل سؤال علامة واحدة
الأستاذ الدكتور عماد علي سليم أحمد الخطيب
الاختبار أسئلة من متعدد ومجاب (الإجابة باللون الأحمر)
1-
من أسئلة
(أملكه) في كتابة " فنّ المقال":
أ-
هل للجمهور أثر في المقال
ب- كيف يمكن تحويله إلى محاضرة
ت- هل يمكن عمل مناظرة من خلاله
ث- متى وقع حدث المقال
2- الفن الذي يحدد كاتبه "مجموعة العناصر المستمدة من واقع تجربة
ما"، ويقوم بتحقيق أهدافه فريق معيّن هو فنّ:
أ-
التحقيق
ب- السيرة
ت- البحث
ث-
التقرير
3-
تشترك الفنون
التواصلية لكتابتها في العناصر التالية:
أ-
المصادر والمراجع
ب- العنوان المقدمة والعرض
والخاتمة
ت-
الدراسات السابقة
ث-
الفكرة والحوار
4-
وفق مهارات
التفكير العليا للتواصل اللغوي، يحق للكاتب أن:
أ-
يستبدل ألفاظه
ب- يكتب دون ضوابط
ت- يقتبس دون ضوابط
ث- يدعم تواصله مع الجمهور بالصور
5- تقع
الخاتمة في نهاية أيّ فن من فنون التواصل المكتوبة. ويترك للقارئ اختيار الحلّ
المناسب من التوصيات. العبارة:
أ-
صحيحة
ب- خاطئة
ت- واقعية
ث- صحيحة لبعض الفنون
6-
ليست من سمات كاتب
"فنون التواصل اللغوي":
أ- الدّقة
في التعبير والبلاغة
ب- الأمانة
في النقل
ت- حسن
الانتقال بين الفقرات
ث- التوازن في الاقتباسات
7- أنماط "الطويل والمرسوم والمصور"
هي أنماط من أحد فنون (الاتّصال اللّغوي) وهو فن:
أ-
التحقيق
ب- القصة
ت- المقال
ث-
البحث
8- نتجنب في الكتابة التواصلية التفاعلية:
أ-
استخدام ضمير (أنا)
ب- الخطاب التفاؤلي
ت- الاقتباس من الشعر
ث- توظيف عناصر أخرى
9- من أدنى نسب القراءة في (فنون الاتّصال
اللّغوي) نسبة قراءة:
أ-
المقدمات
ب- المتون
ت- الخواتيم
ث- المصادر والمراجع
10-
المستوى التابع للمستوى الذاتي من مستويات (الاتّصال اللّغوي)
هو:
أ-
الغيري
ب- الخيالي
ت- الجماهيري
ث- التبادلي
11-
في تقرير (محمد علي عبد القادر) عن أطفال الشوارع. حوت الخاتمة على:
ج- نتائج التواصل.
ح- التوصيات الجزئية.
خ- مناظرة بين القائ والكاتب.
د- رأي الكاتب.
12-
واحدة من
التالية من العناصر المشتركة بين كتابة (المقال والتقرير والتحقيق):
ج- العنوان
ح-
رأي الكاتب
خ-
المصادر
د-
الهدف
13-
العبارة الصواب
في تحقيق (رشيد عباس) الصّحفيّ: بعنوان (هدر المال العام) أنه:
ج- بلا مكان ولا زمان
ح- يخلو من الصراع
خ- عبارة عن فكرة واحدة
د- عبارة عن أكثر من فكرة
14-
عندما تتوقف الأحداث
في نهاية القصة، ويترك للقارئ اختيار الحلّ المناسب، فالنهاية:
ج- مغلقة
ح- مترابطة
خ- واقعية
د- مفتوحة
15-
توجد
(المعلومات والحقائق) في (فنّ التّقرير) في:
ج- العنوان
ح- الخاتمة
خ- المقدمة
د- العرض
16-
من أهداف (فنون الاتصال اللغوي) المكتوبة:
ج- تثبيت الموقف الإنسانيّ
ح- تحديد الموقف اللغوي
خ- تمكين الموقف الاجتماعيّ
د- تعديل السلوك
17-
ضابطا (فنون الاتصال اللغوي المكتوب) هما:
ج- اللغة والتّعبير
ح- اللغة والاقتباس
خ- اللغة والجمهور
د- اللغة والحجاج
18-
تكون (التفاصيل الأقل أهمية) في نمط الكتابة وفق (نمط الهرم
المعتدل) في:
ج- العرض
ح- الخاتمة
خ- العنوان
د- المقدمة
19-
مستويات (الاتصال اللغوي المكتوب) تبدأ من الذاتي، وتنتهي
بالمستوى:
أ-
التبادلي
ب- الاختياري
ج- الجماهيري
ح- التأليفي
20-
"فنّ كتابة عرضٍ لمجموعة
حقائق تتعلّق بموضوع مُحدّد، عرضًا تحليليًّا متسلسلا ومنطقيًّا متكاملا، بلا
انحياز" هو فن:
ج- التقرير
ح- التحقيق
خ- البحث
د-
المقالة
......................................
21-
[ يجوز كتابة توصيات وحلول في (فن التقرير). والأولى لا ]،
العبارة:
أ-
صح.
ب-
خطأ.
22-
من (الوصف) في قصّة الشجرة والفنان قول القاصّة: "..وتأملها
طويلا".
أ-
صح.
ب- خطأ.
23-
من أدوات لغة الجسد في الاتّصال اللغوي (لغة العيون).
أ-
صح.
ب- خطأ.
24-
عبارة "يحلل الناقد في الاتصال اللغوي شخوص قصة المبدع
وفق أنماط منها الرئيسة والثانوية والداخلية والخارجية" هي عبارة.
أ-
صح.
ب- خطأ.
25-
خلا تحقيق
(رشيد عباس) الصّحفيّ: بعنوان (هدر المال العام) من المقدمة تمامًا. العبارة:
أ-
صح.
ب-
خطأ.
26-
ليس من سمات
كاتب (فنون الاتّصال اللّغوي الشّفويّ) (الاهتمام بالمعجم اللغوي للكاتب).
العبارة:
أ-
صح.
ب- خطأ.
27-
لا يمكن
الاستغناء عن (قائمة المحتويات والمصادر والمراجع) في نهاية البحث. العبارة:
أ-
صح.
ب- خطأ.
28-
يحدد نمط التقرير حسب الموضوع
الذي يعالجه. العبارة:
ت- صح.
ث-
خطأ.
29-
الفرق بين (التقرير) و(التحقيق) يكمن في الحكم والنتائج.
العبارة:
أ-
صح.
ب- خطأ.
30-
ليس من أهداف كاتب فنون التواصل اللغوي (اٌقناع والحجاج).
العبارة:
أ-
صح.
ب- خطأ.
31-
يظهر (السّرد) في فنون القصة والسيرة والرواية والمقالة.
العبارة:
ج- صح.
ح- خطأ.
32-
في قول قصة الشجرة والفنان: "توقف
فنان كبير أمام الشجرة وتأملها طويلا" جاء السّرد وتوقف الوصف. العبارة:
ت- صح.
ث- خطأ.
33-
في تقرير (محمد علي عبد القادر) عن أطفال الشوارع. أجاب عن بعض أسئلة "أملكه". العبارة:
ت- صح.
ث- خطأ.
34-
يكون (الإقناع) من شروط التّقرير، في
أنماط معينة. العبارة:
ت- صح.
ث- خطأ.
35-
عندما يحدّد
النّاقد مسار أحداث القصّة صعودًا إلى العقدة ثم هبوطًا إلى البداية" فإنّه
لا يدع مجالا للتواصل. العبارة:
ت- صح.
ث- خطأ.
36-
عناصر التصال
اللغوي برأي (جاكوبسن) هي (الرسالة والمرسل والمستقبل). العبارة:
ت- صح.
ث- خطأ.
37-
نتجنب في كتابة
أغلب (فنون التواصل) الأحكام
والصّفات المطلقة والقاطعة، مثل: "ممتاز – الأمثل"، وغيرهما. هذه العبارة:
ت- صح.
ث-
خطأ.
38-
قد تحتوي الخاتمة في "فنون
الكتابة التواصلية اللغوية" على النتائج وقد لا تحتوي. العبارة:
خ- صح.
د- خطأ.
39-
(الصّراع) في (القصّة
والسّيرة والرّواية) هو لمعرفة رأي الشّخصيّة والكاتب. العبارة:
ت- صح.
ث- خطأ.
40-
في قول القاصّة: "ذات الفروع
الاثنتين والعشرين" إشارة إلى (عدد
الدول العربية). العبارة:
ت- صح.
ث- خطأ.
انتهى الاختبار وبالله التوفيق

تعليقات
إرسال تعليق