اختبار مهارات اللغة العربية والاتصال اللغوي وإجابته 2024

الجامعة الإسلامية بمنيسوتا

2024

الاختبار النهائي وإجابته




الكلية

القسم

المقرر

المرحلة

المستوى

اسم الدكتور

الدرجة

الآداب والعلوم الإنسانية

 

اللغة العربية وآدابها

 

مهارات اللغة العربية والاتصال اللغوي

M311-05

ماجستير

ثانية

عماد علي

40

 

عدد الأسئلة 40

العلامة النهائية 40

لكل سؤال علامة واحدة

الأستاذ الدكتور عماد علي سليم أحمد الخطيب


 الاختبار أسئلة من متعدد ومجاب (الإجابة باللون الأحمر)

1-      من أسئلة (أملكه) في كتابة " فنّ المقال":

أ‌-        هل للجمهور أثر في المقال

ب‌-    كيف يمكن تحويله إلى محاضرة

ت‌-    هل يمكن عمل مناظرة من خلاله

ث‌-    متى وقع حدث المقال

2- الفن الذي يحدد كاتبه "مجموعة العناصر المستمدة من واقع تجربة ما"، ويقوم بتحقيق أهدافه فريق معيّن هو فنّ:

أ‌-        التحقيق

ب‌-    السيرة

ت‌-    البحث

ث‌-     التقرير

3- تشترك الفنون التواصلية لكتابتها في العناصر التالية:

أ‌-        المصادر والمراجع

ب‌-    العنوان المقدمة والعرض والخاتمة

ت‌-    الدراسات السابقة

ث‌-    الفكرة والحوار

4- وفق مهارات التفكير العليا للتواصل اللغوي، يحق للكاتب أن:

أ‌-        يستبدل ألفاظه

ب‌-    يكتب دون ضوابط

ت‌-    يقتبس دون ضوابط

ث‌-    يدعم تواصله مع الجمهور بالصور

5- تقع الخاتمة في نهاية أيّ فن من فنون التواصل المكتوبة. ويترك للقارئ اختيار الحلّ المناسب من التوصيات. العبارة:

أ‌-        صحيحة

ب‌-    خاطئة

ت‌-    واقعية

ث‌-    صحيحة لبعض الفنون

6- ليست من سمات كاتب "فنون التواصل اللغوي":

أ‌-     الدّقة في التعبير والبلاغة

ب‌- الأمانة في النقل

ت‌- حسن الانتقال بين الفقرات

ث‌- التوازن في الاقتباسات

7- أنماط "الطويل والمرسوم والمصور" هي أنماط من أحد فنون (الاتّصال اللّغوي) وهو فن:

أ‌-        التحقيق

ب‌-    القصة

ت‌-    المقال

ث‌-    البحث

8- نتجنب في الكتابة التواصلية التفاعلية:

أ‌-        استخدام ضمير (أنا)

ب‌-    الخطاب التفاؤلي

ت‌-    الاقتباس من الشعر

ث‌-    توظيف عناصر أخرى

9- من أدنى نسب القراءة في (فنون الاتّصال اللّغوي) نسبة قراءة:

أ‌-        المقدمات

ب‌-    المتون

ت‌-    الخواتيم

ث‌-    المصادر والمراجع

10-                    المستوى التابع للمستوى الذاتي من مستويات (الاتّصال اللّغوي) هو:

أ‌-        الغيري

ب‌-    الخيالي

ت‌-    الجماهيري

ث‌-    التبادلي

 

11-                    في تقرير (محمد علي عبد القادر) عن أطفال الشوارع. حوت الخاتمة على:

 

ج‌-     نتائج التواصل.

ح‌-     التوصيات الجزئية.

خ‌-     مناظرة بين القائ والكاتب.

د‌-      رأي الكاتب.

12-                    واحدة من التالية من العناصر المشتركة بين كتابة (المقال والتقرير والتحقيق):

ج‌-     العنوان

ح‌-     رأي الكاتب

خ‌-     المصادر

د‌-      الهدف

13-                    العبارة الصواب في تحقيق (رشيد عباس) الصّحفيّ: بعنوان (هدر المال العام) أنه:

ج‌-     بلا مكان ولا زمان

ح‌-     يخلو من الصراع

خ‌-     عبارة عن فكرة واحدة

د‌-      عبارة عن أكثر من فكرة

14-                    عندما تتوقف الأحداث في نهاية القصة، ويترك للقارئ اختيار الحلّ المناسب، فالنهاية:

ج‌-     مغلقة

ح‌-     مترابطة

خ‌-     واقعية

د‌-      مفتوحة

15-                    توجد (المعلومات والحقائق) في (فنّ التّقرير) في:

ج‌- العنوان

ح‌- الخاتمة

خ‌- المقدمة

د‌-   العرض

 

16-                    من أهداف (فنون الاتصال اللغوي) المكتوبة:

ج‌-     تثبيت الموقف الإنسانيّ

ح‌-     تحديد الموقف اللغوي

خ‌-     تمكين الموقف الاجتماعيّ

د‌-      تعديل السلوك

17-                    ضابطا (فنون الاتصال اللغوي المكتوب) هما:

ج‌-     اللغة والتّعبير

ح‌-     اللغة والاقتباس

خ‌-     اللغة والجمهور

د‌-      اللغة والحجاج

18-                    تكون (التفاصيل الأقل أهمية) في نمط الكتابة وفق (نمط الهرم المعتدل) في:

ج‌-     العرض

ح‌-     الخاتمة

خ‌-     العنوان

د‌-      المقدمة

19-                    مستويات (الاتصال اللغوي المكتوب) تبدأ من الذاتي، وتنتهي بالمستوى:

أ‌-     التبادلي

ب‌- الاختياري

ج‌-     الجماهيري

ح‌-     التأليفي

 

20-                    "فنّ كتابة عرضٍ لمجموعة حقائق تتعلّق بموضوع مُحدّد، عرضًا تحليليًّا متسلسلا ومنطقيًّا متكاملا، بلا انحياز" هو فن:

ج‌-     التقرير

ح‌-     التحقيق

خ‌-     البحث

د‌-       المقالة

 

......................................

21-                    [ يجوز كتابة توصيات وحلول في (فن التقرير). والأولى لا ]، العبارة:

أ‌-        صح.

ب‌-    خطأ.

22-                     من (الوصف) في قصّة الشجرة والفنان قول القاصّة: "..وتأملها طويلا".

أ‌-        صح.

ب‌-    خطأ.

23-                    من أدوات لغة الجسد في الاتّصال اللغوي (لغة العيون).

أ‌-        صح.

ب‌-    خطأ.

 

24-                    عبارة "يحلل الناقد في الاتصال اللغوي شخوص قصة المبدع وفق أنماط منها الرئيسة والثانوية والداخلية والخارجية" هي عبارة.

 

أ‌-        صح.

ب‌-    خطأ.

 

25-                    خلا تحقيق (رشيد عباس) الصّحفيّ: بعنوان (هدر المال العام) من المقدمة تمامًا. العبارة:

 

أ‌-        صح.

ب‌-    خطأ.

 

26-                    ليس من سمات كاتب (فنون الاتّصال اللّغوي الشّفويّ) (الاهتمام بالمعجم اللغوي للكاتب). العبارة:

 

أ‌-        صح.

ب‌-    خطأ.

 

27-                    لا يمكن الاستغناء عن (قائمة المحتويات والمصادر والمراجع) في نهاية البحث. العبارة:

 

أ‌-        صح.

ب‌-    خطأ.

 

28-                    يحدد نمط التقرير حسب الموضوع الذي يعالجه. العبارة:

 

ت‌-    صح.

ث‌-    خطأ.

 

29-                    الفرق بين (التقرير) و(التحقيق) يكمن في الحكم والنتائج. العبارة:

 

أ‌-        صح.

ب‌-    خطأ.

 

30-                    ليس من أهداف كاتب فنون التواصل اللغوي (اٌقناع والحجاج). العبارة:

 

أ‌-        صح.

ب‌-    خطأ.

31-                    يظهر (السّرد) في فنون القصة والسيرة والرواية والمقالة. العبارة:

ج‌-     صح.

ح‌-     خطأ.

32-                    في قول قصة الشجرة والفنان: "توقف فنان كبير أمام الشجرة وتأملها طويلا" جاء السّرد وتوقف الوصف. العبارة:

ت‌-    صح.

ث‌-    خطأ.

33-                    في تقرير (محمد علي عبد القادر) عن أطفال الشوارع. أجاب عن بعض أسئلة "أملكه". العبارة:

 

ت‌-    صح.

ث‌-    خطأ.

 

34-                    يكون (الإقناع) من شروط التّقرير، في أنماط معينة. العبارة:

 

ت‌-    صح.

ث‌-    خطأ.

 

35-                    عندما يحدّد النّاقد مسار أحداث القصّة صعودًا إلى العقدة ثم هبوطًا إلى البداية" فإنّه لا يدع مجالا للتواصل. العبارة:

 

ت‌-    صح.

ث‌-    خطأ.

 

36-                    عناصر التصال اللغوي برأي (جاكوبسن) هي (الرسالة والمرسل والمستقبل). العبارة:

 

ت‌-    صح.

ث‌-    خطأ.

 

37-                    نتجنب في كتابة أغلب (فنون التواصل) الأحكام والصّفات المطلقة والقاطعة، مثل: "ممتاز – الأمثل"، وغيرهما. هذه العبارة:

             

ت‌-    صح.

ث‌-    خطأ.

 

38-                    قد تحتوي الخاتمة في "فنون الكتابة التواصلية اللغوية" على النتائج وقد لا تحتوي. العبارة:

 

خ‌-     صح.

د‌-      خطأ.

 

39-                    (الصّراع) في (القصّة والسّيرة والرّواية) هو لمعرفة رأي الشّخصيّة والكاتب. العبارة:

 

ت‌-    صح.

ث‌-    خطأ.

 

40-                    في قول القاصّة: "ذات الفروع الاثنتين والعشرين" إشارة إلى (عدد الدول العربية). العبارة:

 

ت‌-    صح.

ث‌-    خطأ.

 

انتهى الاختبار وبالله التوفيق

 

تعليقات