جدول تلخيص درس العدد توجيهي ...الدروس كلها للتوجيهي موجودة على (كلاس رووم)https://classroom.google.com/c/NzMyOTg3MTA2ODVa
جدول تلخيص درس العدد
توجيهي
العدد
|
قاعدة كتابته
حسب التذكير والتأنيث
|
مثال
|
إعراب العدد
|
نوع معدوده
|
حركة معدوده
|
||||
مرفوع
|
منصوب
|
مجرور
|
|||||||
3-10
|
يخالف المعدود
|
قرأتُ ثلاثةَ كُتُبٍ
|
بالضمة
|
بالفتحة
|
بالكسرة
|
مضاف إليه جمع
|
مجرور
|
||
11
|
يطابق المعدود
|
قرأتُ أحدَ عشرَ كتابًا
|
مبني على فتح الجزأين دائمًا
|
تمييز مفرد
|
منصوب
|
||||
12
|
يطابق المعدود
|
قرأتُ
اثني عشرَ كتابًا
|
بالألف
|
بالياء
|
بالياء
|
تمييز مفرد
|
منصوب
|
||
13-19
|
|
قرأتُ ثلاثةَ عشرَ كتابًا
|
مبني على فتح الجزأين دائمًا
|
تمييز مفرد
|
منصوب
|
||||
20-90
|
حسب الإعراب
|
قرأتُ عشرينَ كتابًا
|
بالواو
|
بالياء
|
بالياء
|
تمييز مفرد
|
منصوب
|
||
100
|
حسب الإعراب
|
قرأتُ مئةَ كتابٍ
|
بالضمة
|
بالفتحة
|
بالكسرة
|
مضاف إليه مفرد
|
مجرور
|
||
مع أل
|
يطابق المعدود
|
قرأتُ الكتابَ الرابعَ
|
بالضمة
|
بالفتحة
|
بالكسرة
|
حسب موقعه
|
حسب موقعه
|
||
بضع
تدل على (3-9)
|
تخالف المعدود
|
قرأتُ بضعةَ كتابٍ
|
بالضمة
|
بالفتحة
|
بالكسرة
|
حسب العدد الدالة عليه
|
|||
نيّف
تدل على (1-3)
|
تذكّر دائمًا ويسبقها الواو
|
قرأتُ عشرينَ كتابًا ونيّفًا
|
بالضمة
|
بالفتحة
|
بالكسرة
|
حسب العدد المستخدمة معه
|
تعليقات
إرسال تعليق