سلسلة محاضرات عماد الخطيب في (الأدب ونقده): من أغراض الشعر العربي الحديث، واتجاهاته


سلسلة محاضرات عماد الخطيب في (الأدب ونقده):

من أغراض الشعر العربي الحديث، واتجاهاته





أغراض تقليدية
التعريف
شعراؤه
المثال
1.(المدح)
ماذا يمدح؟
المدينة
الطبيعة.
 
من يمدح؟
الملك
قائد الجيش
نفسه.
 
 
 
 
 
 
 
2. (الوصف)
مرتبط بشعر الرومانسية.
لماذا؟
ماذا يصف الشعراء؟
الطبيعة
ويرتبط وصف الطبيعة بالرومانسية.
من يصفون؟
المحبوبة المرأة
 
 
 
 
 
 
3.(الفخر)
بمن يفخر الشعراء؟
نفسه وقبيلته.
دينه.وعروبته.
وطنه.هويته.
لماذا يفخر؟
لصنع توازن عاطفي بين النفس"الأنا"(غير محسوسة: الحب، الحنان، الاعتزاز...) والذات(المحسوسات: الوطن، الأم، الأب... ).
الفخر علامة الانتماء.
 
 
 
 
 
 
4.( الغزل)
 
 
 
 
 
 
5.(الرثاء)
 
 
أكثر القول فيه شعراء الإحياء، وهو موجه غالباً نحو الشخصيات السياسية
والاجتماعية
 
 
 
من الأغراض التقليدية التي نسج على منوالها شعراء الإحياء والرومانسية
 
وهو كسابقيه من أغراض شعراء الإحياء التقليدية
 
 
وقد أكثر من القول فيه شعراء الرومانسية والإحياء
 
 
 
وهو من الأغراض التي دخلها بعض التجديد من خلال رثاء البلاد والخلافة الإسلاميتين.
أحمد شوقي
معروف الرصافي
ابن عثيمين
حافظ إبراهيم
 
 
 
معروف الرصافي
أحمد شوقي
أحمد محرم
وغيرهم
 
محمود البارودي
حافظ إبراهيم
أحمد شوقي
 
 
نزار قباني
عبدالله الفيصل
إسماعيل صبري
غازي القصيبي
سليمان العيسى
 
أحمد شوقي
أحمد محرم
الجواهري
البارودي
يقول شوقي:
لعيد بين يديك يا بن محمد
نثر السعود حُلى على الآفاق
وأتى يقبل راحتيك ويرتجي
أن لا يفوتكما الزمان تلاقِ
 
 
 
يقول الرصافي في وصف الشمس:
نزلت تجر إلى الغروب ذيولا
صفراء تشبه عاشقاً متبولا
تهتز بين يد المغيب كأنها
صب تململ في الفراش عليلا
 
يقول البارودي:
إذا استل منا سيد غرب سيفه
تفزعت الأفلاك والتفت الدهر
 
 
يقول إسماعيل صبري:
أقصر فؤادي فما الذكرى بنافعة
ولا بشافعة في رد ماكانا
سلا الفؤاد الذي شاطرته زمناً
حمل الصبابة فاخفق وحدك الآنا
 
 
يقول شوقي
يقول شوقي في الخلافة العثمانية:
عادت أغاني العرس رجع نواح
ونعيت بين معالم الأفراح
كفنت في ليل الزفاف بثوبه
ودفنت عند تبلج الإصباح
 
أغراض جديدة
التعريف
شعراؤه
المثال
1.(الشعر الوطني)
 
 
 
 
 
2.(الشعر الاجتماعي)
 
 
 
 
 
3.(الشعر التاريخي)
 
 
 
 
 
4.(الشعر الإسلامي)
 
 
 
 
 
 
5.(الشعر الوجداني)
شعراء المهجر
 
 
 
 
 
6.(وصف الطبيعة)
 
 
 
 
 
 
7.(الحنين إلى الوطن)
 
 
 
 
 
 
8.(التعبير عن الغربة النفسية)
ما موضوعات رومانسية (شعر العاطفة)الشعر العربي الحديث؟
الغزل
الغربة
الحنين
الشوق
 
وهو ذلك الشعر الذي يصور آمال المواطنين وآلامهم، كما يصور بشاعة الاستعمار.
 
 
 
وقد عالج فيه الشعراء أدواء(أمراض) مجتمعاتهم، كالجهل، والفقر، والانحلال الديني والأخلاقي.
 
 
وهو الشعر الذي يحكي سِيَر بعض الشخصيات الإسلامية التاريخية المؤثرة.
مثل:
الملك عبد العزيز، وعمر المختار، وغازي القصيبي.
 
 
 
 
وهو ماقيل دفاعاً عن الشخصيات الإسلامية أو مبادئ الإسلام.
مثل:
النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم
 
 
 
 
 
ويقصد به شعر بثّ الشكوى ولواعج النفس وآلامها.
 
 
 
وهو من الأغراض التي ازدهرت ازدهاراً كبيراً على يد الرومانسيين.
 
 
 
 
 
وهو من أغراض شعراء المهجر المفضلة لديهم.
 
 
 
 
 
وهو من أغراض شعراء الرومانسية، وفيه عبروا عن غربة داخلية يعيشونها في أوطانهم
أحمد محرم
علي الجارم
حافظ إبراهيم
معروف الرصافي
أحمد شوقي
 
حافظ إبراهيم
أحمد محرم
أحمد شوقي
 
 
 
أحمد محرم
حافظ إبراهيم
 
 
 
 
حافظ إبراهيم
أحمد محرم
أحمد شوقي
حمزة شحاتة
إبراهيم الكيلاني
 
 
 
أحمد زكي أبو شادي
عبدالرحمن شكري
المازني
العقاد.
 
إبراهيم ناجي
محمود حسن إسماعيل
علي محمود طه
إيليا أبو ماضي.
 
 
 
إيليا أبو ماضي
رشيد أيوب
ميخائيل نعيمة
إلياس فرحات
جبران خليل جبران.
 
 
أبو القاسم الشابي
عبدالله الفيصل.
خليل مطران
 
يقول حافظ إبراهيم على لسان مصر:
وقف الخلق ينظرون جميعا
كيف أبني قواعد المجد وحدي·
وبناة الأهرام في سالف الدهر.
كفوني الكلام عند التحدي
 
 
 
 
يقول حافظ إبراهيم:
لا   تَحسَبَنَّ   العِلمَ   يَنفَعُ  وَحدَهُ
ما     لَم    يُتَوَّج    رَبُّهُ  بخَلاقِ
كَم    عالِمٍ   مَدَّ   العُلومَ   حَبائِلاً
لِوَقيعَةٍ        وَقَطيعَةٍ    وَفِراقِ
وَفَقيهِ    قَومٍ   ظَلَّ   يَرصُد فِقهَهُ
لِمَكيدَةٍ     أَو    مُستَحَلِّ    طَلاقِ
يَمشي   وَقَد  نُصِبَت  عَلَيهِ عِمامَةٌ
كَالبُرجِ    لَكِن   فَوقَ   تَلِّ   نِفاقِ
 
نظم أحمد محرم  في ديوان (الإلياذة الإسلامية) سيرة المصطفى عليه السلام في 455 صفحة.
ومطلعها:
املأ الأرض يا محمد نورا
واغمر الناس حكمة و الدهورا
 
 
يقول أحمد محرم مدافعاً عن رسول الله:
زعمت بنا مزاعم كاذبات
وما يغني مقال الزاعمينا
زعمت محمداً لم يؤتَ رشداً
ولم يسلك سبيل الصالحينا
... إلخ
 
 
 
 
يقول المازني:
تركت لهم من قبل موتي وصية
نظير التي أوصت إليها المقادر
وهبت لأعدائي إذا كان لي عدى
همومي وما منه أنا الدهر ثائر
 
 
 
يقول محمود حسن إسماعيل:
زمارتي في الحقل كم صدحت
فكدت من فرحتي أطير بها
الجدي في مرتعي يراقصها
والنحل في ربوتي يجاوبها
والضوء من نشوة بنغمتها
قد مال في رأده يلاعبها
 
 
 
 
يقول رشيد أيوب:
تذكرت أوطاني على شاطئ النهر
فجاش لهيب الشوق في مطلع السر
فلا النار في صدري تخفف أدمعي
ولا عبراتي تطفئ النار في صدري
 
 
 
 
 
يقول الشابي:
نحن نمشي.. وحولنا هاته الأكوان تمشي..لكن
لأية غاية
نحن نشدو مع العصافير للشمس، وهذا الربيع ينفخ نايه
نحن نتلو رواية الكون للموت ولكن
ماذا ختام الرواية؟[1]

 



[1] اقتبست أغلب محتويات هذين الجدولين من كتاب محمد بن سعد بن حسين، الأدب الحديث تاريخ ودراسات، ج1، ص  107 ــ 204.

تعليقات

إرسال تعليق