مادة
الأدب العربي الحديث
شعر
أسئلة وإجابات
حول اتجاه البرناسية:
عرّف
البرناسية؟
هي اتجاه للشعر
والشعراء المجددين والمجيدين الذي يعترفون بأنهم يستخدمون وحي الشعر من الإله
أبولو فقط .
علل سبب تسمية
البرناسية بهذا الاسم؟
أخذت هذه
التسمية من (البرناس): وهو اسم جبل يوناني مشهور، وهو مقام أبولو (Apollo) إله الشعر وتقطنه آلهة الشعر، كما
يعتقد الإغريق القدماء.
متى ظهرت
البرناسية؟ ظهرت البرناسية في القرن
التاسع عشر الميلادي.
على ماذا كانت
تدل البرناسية في القرن التاسع عشر الميلادي/ أي في بداية ظهورها؟
كانت البرناسية
بشكل عام تدل على كل اتجاه أدبي جديد
يعتبر الفن عموماً متعة لا هدف وراءها سوى متعة الفن شعراً وتشكيلاً ومسرحاً
ونثراً، أما في الشعر خاصةً فقد كانت تدل على التعبير عن جمالياته باللغة المنتقاة
والصور الفنية الخلاّقة الأصيلة التي لا مثيل لها، والاحتفاء بالنغم والايقاع.
ما هي خصائص
البرناسية؟
1. التعبير عن جماليات الشعر باللغة المنتقاة
2. الصور الفنية الخلاّقة الأصلية التي لا مثيل لها.
3. الاحتفاء بالنغم والايقاع.
ما هو شعار
اتجاه البرناسية؟
كان
شعار البرناسية هو "الفن للفن" وتبنّت هذا الشعار كمقابل الفن للدين
والتعليم.
ما المقصود
بنظرية "الفن للفن"؟
هو شعار او
نظرية تبنتها البرناسية وهي تعني: استخراج الجمال من مظاهر الطبيعة وإضفائه على
الفن، ورفض التقيد سلفاً بأي عقيدة أو فكر أو أخلاق سابقة أو تمجيد للبطولات
والشخصيات والمعتقدات
علل ما يلي:-
1. كانت البرناسية
مثار واسع للجدل في الادب بشكل عام وفي الادب العربي الحديث خاصة، ونشأت حولها
معارك أدبية حامية؟
لأنها ترمي إلى
التحلل من الأخلاق والعادات والتقاليد، وصولاً إلى أدب إباحي بهيمي لا يتقيد
بالمواصفات والأعراف الاجتماعية ومن ثم فصل الأدب عن المجتمع وحبسه في الأبراج
العاجية.
2. كانت البرناسية
توصف بالأبراج العاجية؟
لأنها تصف
الفراشة والبلبل والحب وكل ما لا ينفع وكانت ردود البرناسيين مهمة في تلقين الجمال
الفني كفائدة معنوية لا تقل عن الفائدة المادية، وإن تخلى الشاعر عن مهمة الإصلاح
والنفعية.
ما هو موقف
النقاد من الاتجاه البرناسي؟
1. كان الفيلسوف اليوناني أرسطو أقدم من عارض نفعية الفن.
2. جدد الناقد المسرحي بركورني المعارضة لاستغلال الفن
لغايات غير فنية في القرن (17) ميلادي
3. في القرن التاسع عشر ثار شعراء فرنسيين كبودلير
ومالارميه وشيللي على الاتجاه الرومانسي الذي تهالكت فيه ذاتية الفن في عواطف
مبتذلة
4. التوجه التعليمي الكنيسي للفن والشعر باعبتاره مطهراً
للمشاعر السلبية(أفلاطون والكتارسيس) أم مبدأ الالتزام بمفهومه الاشتراكي الواقعي
أو بأية قيم كيفما كانت.
إلى ماذا تدعو
البرناسية؟
كانت البرناسية
وما زالت تدعو للجمال الفني المدرك من الصيع الجميلة والعبارات المثيرة الموحية في
أي موضوع يتم اختياره وجداني او فلسفي او اجتماعي كي تتجاوز إغراقها في الفنية
المطلقة التعبيرية المرمزية مما جعلها توصف بالبرج العاجي ؟
بماذا كانت
تهتم البرناسية ؟
1. كانت ومازالت تهتم البرناسية بكيف قيل لا ما قيل
(المضمون)
2. وتركز على نحت الكلمة، كخيار صعب يتحرى فيه
الشاعر الدقة البالغة في اختيار الكلمات
الموحية المبتكرة في أخيلتها وصورها
3. تحتفي بالموسيقية الحساسة المؤثرة والجرس المنغم بغية
تغذية حاسة الجمال الفني، فالشعر هو فن جمالية خلق الأشياء باللفظة والصورة
والفكرة والنغم، وتتراسل الحواس في شفافية نرى فيها براعة الخيال في قنص الصور
الفنية والوصف الموضوعي والعبارات المشرقة الموحية
ما هي وظيفة
الشعر بشكل عام؟
هو فن جمالية
خلق الأشياء باللفظة والصورة والفكرة والنغم، حيث تتراسل الحواس في شفافية نرى
فيها براعة الخيال في قنص الصور الفنية والوصف الموضوعي والعبارات المشرقة
الموحية.
مَنْ مِنْ
الشعراء والأدباء الذين مثلوا البرناسية في العصر القديم؟
لقد وجدت
البرناسية عند شعراء العصر القديم حيث نجدها في حوليات زهير، وفي شعر المتنبي وأبي
تمام.
مَنْ مِنْ
الشعراء والأدباء الذين مثلوا البرناسية في العصر الحديث؟
أمين نخلة وهو
أول برناسي نادى فيها في الأدب العربي الحديث، ونزار قباني، ويوسف أبو سالم من
الأردن، و سعاد الصباح من الكويت وسلمان حواري من الجزائر، حيثً اهتموا بتجسيد
المرأة في أشعارهم بقصد الإغراء.
ما هو مفهوم
أمين نخلة للشعر والبرناسية؟
كان أمين نخلة
يرى بأن فائدة الشعر هو فيما يتركه في القلوب من رقة وطرب ومشاعر نابضة بالجمال
المدهش، وكان يؤكد أمين نخلة على أن البقاء للأدب الجميل، وبالتالي مفهوم الزمن
ينعدم أمام مفهوم الجمال، ويؤكد أن الشعر يوسع الحياة بالخيال، فيزيد الناس فهما
بأشيائها وشعورا بها، ويرى أيضاً بأن الأدب الخالد هو الأدب التام من حيث المعنى
الصحيح في المبنى الصحيح حيث كل شيئ ينبض بالخبرة والطرافة.
عدد بعض مؤلفات
أمين نخلة؟
1. المفكرة الريفية
2.
تحت قناطر أرسطو
يقول أمين نخلة في قصيدته السوداء:
لا تعجل فالليل أندى وأبرد
يا
بياض الصباح والحسن أسود ليلتي ليلتان في الحلك الرطب
فجنح
مضى وجنح كأن قد.......
حلل هذا النص
وفق نظرية المدرسة البرناسية؟
1. وجود الصور الفنية فهو يقول بأنها هي سمراء وعندما يأتي
الليل فإنه يراها بيضاء.
2. هذا النص ليس تقليدي
3. يوجد إيقاع في النص
4. يوجد فيه ابداع
5. النص فيه انفتاح لا أخلاقي يتناسب مع البرناسية، وذلك
لأن أساس البرناسية لا أخلاقية.
نموذج تطبيقي
على البرناسية: "جورية
من نار"
يوسف أبو سالم
واللون جوري فإن شهقت
فيها طقوس الحب تحتار
إن الهوى في لحظها قدرٌ
فمتى تعربد في أقدار
في دفتري لونتُ صورتها
فتململتْ في دفتري نار
ومن الخرير جمعتُ أحرفها
فتراقصت في العشب أشعار
وكتبتها قُزحاً يلوًنني
فتعانقت سحب وأمطار
ونقشتها بوحاً يذرذرني
فتهامس الريحانُ والغار
ما أطلقت سهماً على حجبي
متخضِباً إلا وعشتار
تحليل للنص:
1. كثرة الصور
العميقة بالرغم من صغر حجم البيت.
2. لم تكن مباشرة وكانت تحتوي على الرمز ولكن من غير غموض
أو تعقيد فلقد استعمل رمز "عشتار" وهو رمز الحب والعاطفة بحيث أعطى للنص
قوة.
3. النص ليس تقليدي وفيه ابداع وكثرة الجماليات والصور
الفنية.
وضح كيف رسم
الشاعر الصور الجمالية الفنية الأدبية في النص؟
كانت الصور
الجمالية الفنية الادبية بسيطة وواضحة فلقد وصف عاطفة الولع بالمحبوبة بالنار
الدافئة الحالمة تتراقص ألوانها وموسيقاها بعدما أتقن الشاعر اختيار مادة الاشتعال
فلا تعثر على شبيهها، نار الحب تلمح من أصالة الإبداع والتميز والجمال، فلا يخرج
قارؤها إلا مبهوراً مفعما بروح الجمال والفن في كل تفاصيل التعبير.
من خلال ما مر
معنا سابقاً ما الفرق بين الرومانسية والبرناسية من خلال نظرتهم للمرأة؟
الرومانسية
تريد المرأة بعفتها، أما البرناسية لا تريد العفة للمرأة بل هي تريد التجريد
والنظرة اللاخلاقية.
وفقكم الله جميعا
تعليقات
إرسال تعليق