من اختبارات مقرر النقد الأدبي الحديث، وإجابته

أسئلة اختبار النقد الأدبي الحديث، وإجابته


أجب/يبي عن الأسئلة جميعها – عدد الأسئلة(4) – انتبه/ي لتوزيع الدرجات - ( الدرجة النهائية 20 درجة )

 

س1 – علل / عللي ما يلي:                                                        4 درجات

 

 

1-    تشارك الطبيعة شعراء الرومانسية عواطفهم.

 

2-    كتب (أحمد شوقي) رموزه الشعرية على لسان الحيوانات.

 

 

 

 

الصورة الفنية والخيال – الرمز والدلالات – الشكل الفني للقصيدة

س2- قارن/ قارني بين قسمي شعراء المهجر من حيث الذي في المستطيل:  3 درجات

 

 

 

 

 

                       5 درجات

 

س3- أجب/يبي (صح) أو (خطأ) أمام كل عبارة نقدية مما يأتي:  5 درجات

 

1-    من مؤسسي حركة شعراء المهجر جبران خليل جبران .................  .

 

2-    من عوامل نهضة الشعر العربي انتشار التعليم  ................ .

 

3-    كتب شعراء المهجر في المضامين الإنسانية  ...... .

 

4-    تعد الرومانسية اتجاهًا شعريًّا مستقلا ....... .

 

5-    لا نعدّ تعدد القوافي من التجديد الشكلي للقصيدة العربية الحديثة .... .

 

س4 – اقرأ / اقرئي قصيدة (أحمد شوقي)  وأجب / أجيبي عن أسئلتها:

 

8درجات

 

قَد أَخَذَت مِنَ الثَرى بِجانِبِ

يَحكونَ أَنَّ أُمَّةَ الأَرانِبِ

وَمَوئِلِ العِيالِ وَالحَريمِ

وَاِبتَهَجَت بِالوَطَنِ الكَريمِ

مُمَزِّقاً أَصحابَنا تَمزيقا

فَاِختارَهُ الفيلُ لَهُ طَريقا

أَذهَبَ جمال صوفِهِ التَجريبُ

وَكانَ فيهِم أَرنَبٌ لَبيبُ

مِن عالِمٍ وَشاعِرٍ وَكاتِبِ

نادى بِهِم يا مَعشَرَ الأَرانِبِ

فَالاتِّحادُ قُوَّةُ الضِعافِ

اِتَّحِدوا ضِدَّ العَدُوِّ الجافي

لا هَرَماً راعَوا وَلا حَداثَه

فَاِنتَخَبوا مِن بَينِهِم ثَلاثَه

وَاِعتَبَروا في ذاكَ سِنَّ الفَضلِ

بَل نَظَروا إِلى كَمالِ العَقلِ

فَقالَ إِنَّ الرَأيَ ذا الصَوابِ

فَنَهَضَ الأَوَّلُ لِلخِطابِ

كَي نَستَريحَ مِن أَذى الغَشومِ

أَن تُترَكَ الأَرضُ لِذي الخُرطومِ

هَذا أَضَرُّ مِن أَبي الأَهوالِ

فَصاحَتِ الأَرانِبُ الغَوالي

أرى في الثَعلَبِ شَيخَ الفَنِّ

وَوَثَبَ الثاني فَقالَ إِنّي

وَيَأخُذُ اِثنَينِ جَزاءَ خِدمَتِهِ

فَلنَدعُهُ يُمِدُّنا بِحِكمَتِهِ

لا يُدفَعُ العَدُوُّ بِالعَدُوِّ

فَقيلَ لا ياصاحِبَ السُمُوِّ

فَقالَ يا مَعاشِرَ الأَقوامِ

وَاِنتَدَبَ الثالِثُ لِلكَلامِ

ثُمَّ احفِروا عَلى الطَريقِ هُوَّه

اِجتَمِعوا فَالاِجتِماعُ قُوَّه

فَيَستَريحُ الدَهرَ مِن شُرورِهِ

يَهوي إِلَيها الفيلُ في مُرورِهِ

قَد أَكَلَ الأَرنَبُ عَقلَ الفيلِ

ثُمَّ يَقولُ الجيلُ بَعدَ الجيلِ

وَعَمِلوا مِن فَورِهِم فَأَحسَنوا

فَاِستَصوَبوا مَقالَهُ وَاِستَحسَنوا

فَأَمسَتِ الأُمَّةُ في أَمانِ

وَهَلَكَ الفيلُ الرَفيعُ الشانِ

ساعِيَةً بِالتاجِ وَالسَريرِ

وَأَقبَلَت لِصاحِبِ التَدبيرِ

إِنَّ مَحَلّي ليَوم القيامِ

فَقالَ مَهلاً يا بَني الأقوام

مَن قَد دَعا يا مَعشَرَ الأَرانِبِ

فَصاحِبُ الصَوتِ القَوِيِّ الغالِبِ

 

 

 

الأسئلة:

 

1-    ما اتجاه الشاعر في القصيدة؟ علل / ي إجابتك؟

 

2-    استخرج / ي الكلمات الدالة على اتجاه الشاعر؟ اربط / ي بينها لتشكيل مغزاها؟

 

3-    استخرج / ي أفكار القصيدة؟ واربط / ي ذلك باتجاهها الشعري؟

 

4-    استخرج / ي صورتين تشبيهيتين؟ ووضحهما / وضحيهما؟  

 

5-    بين/ي رأيك في القصيدة وأسلوبها الفني؟


الإجابة

 

س1 – علل / عللي ما يلي:                                                        4 درجات

 

تشارك الطبيعة شعراء الرومانسية عواطفهم.

 

كتب (أحمد شوقي) رموزه الشعرية على لسان الحيوانات.

 

 

 

 

الصورة الفنية والخيال – الرمز والدلالات – الشكل الفني للقصيدة

س2- قارن/ قارني بين قسمي شعراء المهجر من حيث الذي في المستطيل:  3 درجات

 

 

 

                       5 درجات

 

س3- أجب/يبي (صح) أو (خطأ) أمام كل عبارة نقدية مما يأتي:  5 درجات

 

من مؤسسي حركة شعراء المهجر جبران خليل جبران .........صح........  .

 

من عوامل نهضة الشعر العربي انتشار التعليم  ..........صح...... .

 

كتب شعراء المهجر في المضامين الإنسانية  ...صح... .

 

تعد الرومانسية اتجاهًا شعريًّا مستقلا ....×... .

 

لا نعدّ تعدد القوافي من التجديد الشكلي للقصيدة العربية الحديثة ..×.. .

 

س4 – اقرأ / اقرئي قصيدة (أحمد شوقي)  وأجب / أجيبي عن أسئلتها:

 

8درجات

 

قَد أَخَذَت مِنَ الثَرى بِجانِبِ

يَحكونَ أَنَّ أُمَّةَ الأَرانِبِ

وَمَوئِلِ العِيالِ وَالحَريمِ

وَاِبتَهَجَت بِالوَطَنِ الكَريمِ

مُمَزِّقاً أَصحابَنا تَمزيقا

فَاِختارَهُ الفيلُ لَهُ طَريقا

أَذهَبَ جمال صوفِهِ التَجريبُ

وَكانَ فيهِم أَرنَبٌ لَبيبُ

مِن عالِمٍ وَشاعِرٍ وَكاتِبِ

نادى بِهِم يا مَعشَرَ الأَرانِبِ

فَالاتِّحادُ قُوَّةُ الضِعافِ

اِتَّحِدوا ضِدَّ العَدُوِّ الجافي

لا هَرَماً راعَوا وَلا حَداثَه

فَاِنتَخَبوا مِن بَينِهِم ثَلاثَه

وَاِعتَبَروا في ذاكَ سِنَّ الفَضلِ

بَل نَظَروا إِلى كَمالِ العَقلِ

فَقالَ إِنَّ الرَأيَ ذا الصَوابِ

فَنَهَضَ الأَوَّلُ لِلخِطابِ

كَي نَستَريحَ مِن أَذى الغَشومِ

أَن تُترَكَ الأَرضُ لِذي الخُرطومِ

هَذا أَضَرُّ مِن أَبي الأَهوالِ

فَصاحَتِ الأَرانِبُ الغَوالي

أرى في الثَعلَبِ شَيخَ الفَنِّ

وَوَثَبَ الثاني فَقالَ إِنّي

وَيَأخُذُ اِثنَينِ جَزاءَ خِدمَتِهِ

فَلنَدعُهُ يُمِدُّنا بِحِكمَتِهِ

لا يُدفَعُ العَدُوُّ بِالعَدُوِّ

فَقيلَ لا ياصاحِبَ السُمُوِّ

فَقالَ يا مَعاشِرَ الأَقوامِ

وَاِنتَدَبَ الثالِثُ لِلكَلامِ

ثُمَّ احفِروا عَلى الطَريقِ هُوَّه

اِجتَمِعوا فَالاِجتِماعُ قُوَّه

فَيَستَريحُ الدَهرَ مِن شُرورِهِ

يَهوي إِلَيها الفيلُ في مُرورِهِ

قَد أَكَلَ الأَرنَبُ عَقلَ الفيلِ

ثُمَّ يَقولُ الجيلُ بَعدَ الجيلِ

وَعَمِلوا مِن فَورِهِم فَأَحسَنوا

فَاِستَصوَبوا مَقالَهُ وَاِستَحسَنوا

فَأَمسَتِ الأُمَّةُ في أَمانِ

وَهَلَكَ الفيلُ الرَفيعُ الشانِ

ساعِيَةً بِالتاجِ وَالسَريرِ

وَأَقبَلَت لِصاحِبِ التَدبيرِ

إِنَّ مَحَلّي ليَوم القيامِ

فَقالَ مَهلاً يا بَني الأقوام

مَن قَد دَعا يا مَعشَرَ الأَرانِبِ

فَصاحِبُ الصَوتِ القَوِيِّ الغالِبِ

 

 

 

·       الأسئلة:

 

ما اتجاه الشاعر في القصيدة؟ علل / ي إجابتك؟

 

الاتجاه التقليدي – الكلاسيكي

 

تظهر سمات شكل القصيدة التقليدية من :

 

كتابة القصيدة على شكل الشطرتين

 

والتزامها بالقافية

 

الترزام القافية بقواعد عمود الشعر العربي

 

استخرج / ي الكلمات الدالة على اتجاه الشاعر؟ اربط / ي بينها لتشكيل مغزاها؟

 

      يَحكونَ + أُمَّةَ الأَرانِبِ+ َاِبتَهَجَت بِالوَطَنِ الكَريمِ+ الفيلُ+ أَرنَبٌ لَبيبُ+اِتَّحِدوا +َاِنتَخَبوا +لا يُدفَعُ العَدُوُّ بِالعَدُوِّ+ لا ياصاحِبَ السُمُوِّ+َهَلَكَ الفيلُ +ِالتاجِ + َصاحِبُ الصَوتِ ...

 

ينسج الشاعر قصة أرانب وانتصارهم على الفيل الظالم، بعد اتحادهم ومشاورة أنفسهم، ولما هلك الفيل أرادوا تنصيب من أهلكه، فرفض، وأعطى التاج لمن نادى باجتماعهم أول الأمر.

 

 

 

 

 

استخرج / ي أفكار القصيدة؟ واربط / ي ذلك باتجاهها الشعري؟

 

1    قَد أَخَذَت مِنَ الثَرى بِجانِبِ                  يَحكونَ أَنَّ أُمَّةَ الأَرانِبِ                      

 

2    وَمَوئِلِ العِيالِ وَالحَريمِ                       وَاِبتَهَجَت بِالوَطَنِ الكَريمِ                     

 

1+2: الأرانب مبتهجة بوطنهم.

 

 

 

3    مُمَزِّقاً أَصحابَنا تَمزيقا                       فَاِختارَهُ الفيلُ لَهُ طَريقا                       

 

3: الفيل اعتدى عليهم يريد أخذ وطنهم.

 

 

 

4    أَذهَبَ جمال صوفِهِ التَجريبُ                وَكانَ فيهِم أَرنَبٌ لَبيبُ                        

 

5    مِن عالِمٍ وَشاعِرٍ وَكاتِبِ                      نادى بِهِم يا مَعشَرَ الأَرانِبِ                  

 

6    فَالاتِّحادُ قُوَّةُ الضِعافِ                        اِتَّحِدوا ضِدَّ العَدُوِّ الجافي                    

 

4-6: نادى أرنب بهم للاتحاد.

 

 

 

7    لا هَرَماً راعَوا وَلا حَداثَه                   فَاِنتَخَبوا مِن بَينِهِم ثَلاثَه                      

 

8    وَاِعتَبَروا في ذاكَ سِنَّ الفَضلِ              بَل نَظَروا إِلى كَمالِ العَقلِ                   

 

9    فَقالَ إِنَّ الرَأيَ ذا الصَوابِ                  فَنَهَضَ الأَوَّلُ لِلخِطابِ                        

 

10  كَي نَستَريحَ مِن أَذى الغَشومِ                أَن تُترَكَ الأَرضُ لِذي الخُرطومِ            

 

      11هَذا أَضَرُّ مِن أَبي الأَهوالِ              فَصاحَتِ الأَرانِبُ الغَوالي                   

 

      أرى في الثَعلَبِ شَيخَ الفَنِّ                   وَوَثَبَ الثاني فَقالَ إِنّي                        12

 

      وَيَأخُذُ اِثنَينِ جَزاءَ خِدمَتِهِ                    فَلنَدعُهُ يُمِدُّنا بِحِكمَتِهِ                          13

 

      لا يُدفَعُ العَدُوُّ بِالعَدُوِّ                          فَقيلَ لا ياصاحِبَ السُمُوِّ                       14

 

      فَقالَ يا مَعاشِرَ الأَقوامِ                        وَاِنتَدَبَ الثالِثُ لِلكَلامِ                          15

 

      ثُمَّ احفِروا عَلى الطَريقِ هُوَّه                اِجتَمِعوا فَالاِجتِماعُ قُوَّه                        16

 

      فَيَستَريحُ الدَهرَ مِن شُرورِهِ                  يَهوي إِلَيها الفيلُ في مُرورِهِ                  17

 

      قَد أَكَلَ الأَرنَبُ عَقلَ الفيلِ                   ثُمَّ يَقولُ الجيلُ بَعدَ الجيلِ                     18

 

      وَعَمِلوا مِن فَورِهِم فَأَحسَنوا                 فَاِستَصوَبوا مَقالَهُ وَاِستَحسَنوا                19

 

7-19: اقتراحات طرق هلاك الفيل، وقد نجح الثالث.

 

 

 

      فَأَمسَتِ الأُمَّةُ في أَمانِ                        وَهَلَكَ الفيلُ الرَفيعُ الشانِ                     20

 

20: هلاك الفيل.

 

 

 

      ساعِيَةً بِالتاجِ وَالسَريرِ                       وَأَقبَلَت لِصاحِبِ التَدبيرِ                       21

 

21: تتويج الأرانب لصاحب الهلاك .

 

 

 

      إِنَّ مَحَلّي ليَوم القيامِ                          فَقالَ مَهلاً يا بَني الأقوام                      22

 

      مَن قَد دَعا يا مَعشَرَ الأَرانِبِ                فَصاحِبُ الصَوتِ القَوِيِّ الغالِبِ              23

 

22+23: رفضه التتويج، وطلبه تتويج من كان سببا في اجتماعهم.

 

 

 

 

 

استخرج / ي صورتين تشبيهيتين؟ ووضحهما / وضحيهما؟  

 

الصورتان:

 

3    مُمَزِّقاً أَصحابَنا تَمزيقا                       فَاِختارَهُ الفيلُ لَهُ طَريقا                       

 

شبه الشاعر الأرانب بالورق الممزق، وشبه الفيل بالمقص. والنتيجة: قوة الفيل وضعف الأرانب. وإحساسهم هذا جعلهم يتحدون لإهلاكه.

 

ــــــــــــــــــــــــ

 

      قَد أَكَلَ الأَرنَبُ عَقلَ الفيلِ                   ثُمَّ يَقولُ الجيلُ بَعدَ الجيلِ                     18

 

شبه الشاعر عقل الفيل بشيء يؤكل، وشبه هزيمة الأرانب للفيل بأكلهم عقله؛ لأنهم هزموه بالذكاء وليس بالقوة. والنتيجة: القوي يهزم بالعقل.

 

 

 

بين/ي رأيك في القصيدة وأسلوبها الفني؟

 

حرية الإجابة

 

 

 

تعليقات